نوبل الطب للمجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان

 توجّت جائزة #نوبل للطب أبحاث المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأميركي درو وايسمان في شأن استحداث اللقاحات القائمة على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال mRNA والتي كان لها دور أساسي في التوصل إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19.
وأوضحت اللجنة المولجة اختيار الفائزين أن الباحثَين اللذين كانا بين المرشحين الأوفر حظاً مُنحا الجائزة "لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات القواعد النووية التي أتاحت التوصل إلى لقاحات فاعلة ضد كوفيد-19 قائمة على الحمض النووي الريبي المرسال".

وأضافت أن "الفائزَين ساهما بوتيرة لم يسبق لها مثيل في التوصل إلى لقاحات في خضمّ أحد أكبر التهديدات الصحية في العصر الحديث".

وسبق لكاريكو (68 عاماً) ووايسمان (64 عاماً) اللذين تجمعهما زمالة قديمة في جامعة بنسلفانيا أن نالا عدداً من الجوائز المرموقة عن أبحاثهما، من بينها عام 2021 جائزة "لاسكر" التي غالباً ما تُعدّ مقدمة لجائزة نوبل.

وبوقوع اختيارها على كاريكو ووايسمان، تكون لجنة نوبل شذّت عن توجهها المألوف المتمثل في منح الجائزة للأبحاث التي أجريت قبل عقود عدة.

تعود اكتشافات الباحثَين الحاسمة إلى عام 2005، في حين تولّت شركتا "فايزر/بايونتيك" و"موديرنا" تصنيع أول اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي المرسال ضد كوفيد-19.