دكتوراه بدرجة مشرف جدا لماجدة مشيك على أطروحتها في الهندسة البيئية وعلوم المياه في الجامعة اللبنانية

ناقشت المهندسة ماجدة مشيك، أطروحة دكتوراه في الهندسة البيئية وعلوم المياه في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية، بعنوان "دراسة بحثية للأثر البيولوجي والصحي والبيئي والإجتماعي والإقتصادي لاستثمار المياه المستعملة المعالجة في الري الزراعي في كل من محطتي معالجة الصرف في أبلح وجب جنين في لبنان ومحطة رمتا في الأردن"، أمام لجنة فاحصة من أخصائيين من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية ولبنان، وحازت على شهادة الدكتوراه بدرجة مشرف جدا.


وتكونت اللجنة الفاحصة من المشرف على الأطروحة: العميد البروفسور تيسير حمية، مدير مختبر الأبحاث للمواد والبيئة والتحفيز والطرائق التحليلية في الجامعة اللبنانية، ومن مساعديه في الإشراف البروفسور جوزيف روفايل من جامعة نابولي في إيطاليا، والدكتور بشار الحاج حسن من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية ومن القارئين المحكمين ايفلين غارنيير زارلي من جامعة باريس في فرنسا ومن اولفيير بوتيير من جامعة اللورين في نانسي في فرنسا ومن العضوين الدكتور سمير عبَّاد من جامعة باريس الفرنسية والبروفسو كلوديو اراي من جامعة فلورنس في إيطاليا وترأست اللجنة البروفسورة جومانا الطفيلي رئيسة مختبر الدراسات التطبيقية للتنمية المستدامة والطاقة المتجددة في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية".


وجاء في اطروحتها أن "إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج تعتبر إجراء هاما للغاية للتخفيف من آثار تغير المناخ وظاهرة التصحر المتفشية وكإجراء يساهم جزئيا بالحفاظ على جودة موارد المياه العذبة، خاصة مع تزايد الضغوط على موارد المياه بسبب النمو السكاني، والتوسع الحضري وتلوث الموارد المائية المتزايد. وهذا ما يساهم بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج، خاصة في المناطق القاحلة أو شبه القاحلة. وحيث أن الزراعة المروية هي واحدة من أكبر مستخدمي المياه العذبة في العالم، فإن إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لأغراض الري تنامت بشكل كبير وبدأت تدرس بشكل علمي وأكاديمي وأن الممارسة المنتشرة على نطاق واسع في العالم الفقير ومنها لبنان بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي غير المعالجة تمثل مخاطر كبرى على الصحة العامة في العديد من البلدان المهمة جدا والتي يجب أن تنظم لضمان الاستخدام الآمن للمياه المستعملة المعالجة وإنتاج غذائي صحي. وينبغي النظر إلى إعادة استخدام المياه المستعملة كإجراء لتحقيق الأهداف الأساسية من منظور الإدارة المتكاملة للموارد المائية: الاستدامة البيئية، الكفاءة الاقتصادية والأمن الغذائي كما ينبغي النظر في انعكاسات ذلك على الصحة العامة".

اضافت: "تم تنفيذ العديد من التجارب في محطتي أبلح وجب جنين في لبنان ومحطة رمتا في الأردن في مختلف أنواع زراعات العنب والسبانخ ومحاصيل العلف من أجل دراسة تأثير استخدام المياه العادمة المعالجة على مردودية الإنتاج، ونسبة المعادن الموجودة فيها، والعوامل النوعية الفيزيوكيميائية والتلوث الجرثومي. وخلصت الدراسة إلى استنتاجات عملية هامة جدا على مختلف الأصعدة الاقتصادية والزراعية والبيئية والصحية يجب أن يطلع عليها أهل السياسة ويقروا كل القوانين المتعلقة بمعالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في ري المزروعات على أنواعها".

وأوصت اللجنة الفاحصة التي هنَّأت المهندسة ماجدة مشيك على نتائجها المتميزة أن يهتم المسؤولون والسياسيون اللبنانيون بالتوصيات التي خلصت إليها هذه الدراسة البحثية الجديدة.