الجامعة اللبنانية الأميركية تطلق برنامجي ماجيستر عبر الانترنت

أطلقت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU برنامج شهادة الماجيستر، عبر الانترنت، في إدارة الأعمال الدولية (اعتبارا من فصل شتاء 2021 الجامعي) وبرنامج شهادة ماجيستر في علوم الكومبيوتر (اعتبارا من كانون الثاني 2022)، على ان تعادل الشهادتان البرامج الحضورية في الحرم الجامعي. وأوضحت في بيان اليوم، أن "إطلاق الشهادتين يعزز من قيم الابداع والتطور وزيادة فرص الوصول الى نوعية متقدمة من التعليم العالي الجامعي التي حرصت عليها جامعة LAU دائما، والتي ساهمت التطورات المتصلة بالحماية من جائحة كوفيد - 19 على المستوى التعليمي في تعزيزها من خلال تطوير تقنيات الدروس عبر الانترنت والديجيتال".

وقالت: "يندرج إطلاق البرنامجين ضمن إطار خطة استراتيجية لنشر مناهج LAU خارج حدود لبنان ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا و "تصدير" برامجها وخبراتها الى كل انحاء العالم. كما ويعتبر خطوة مميزة لتعزيز حضور الجامعة عالميا على مستوى قطاع التعليم الجامعي العالي الرقمي. الامر الذي اعتبره رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض بأنه احد القرارات الاستراتيجية للجامعة والتي تم التحضير لها بعناية للوصول الى هذا التغيير النموذجي نحو الثقافة الرقمية والمنصات الرقمية المؤسساتية وذلك بهدف ضمان رسالة الجامعة العالمية وإسقاط كل الحدود الجغرافية التي تعوق نشر رسالتها الاكاديمية".


وأوضح مساعد الوكيل الاكاديمي الدكتور بربر عاقلة ان LAU اطلقت برنامجي الماجيستر استنادا الى "Charter" نيويورك والاعتماد الممنوح لها من "هيئة نيوانغلاند للتعليم العالي (NECHE)"، وتنتظر ان تبادر وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان الى اقرار الاعتراف بالبرنامجين".
وقال: "إن الاعتماد الذي حازت عليه الجامعة من اعتماد (NECHE) استند الى تقرير عن التحضيرات التي انجزتها الجامعة على مستوى التعليم اونلاين، في موازاة تسجيل الشهادتين 100 في المئة عبر الانترنت في دائرة التربية في ولاية نيويورك الاميركية (NYSED)".


أضاف بيان الجامعة: "لقد تمكنت LAU وبفضل تمتع طاقمها التعليمي الجامعي برؤية دولية، واعتماداتها العالمية، وتسجيلها في ولاية نيويورك من ان تكون في موقع قوي يؤهلها لمواكبة التطورات التكنولوجية الهائلة خلال السنوات الاخيرة. مع الاشارة الى ان LAU اطلقت "مركز التعليم الابداعي" Center for Innovative Learning المخصص لتعزيز التميز في تقنيات واساليب التعلم العالية الكفاءة وذلك قبل فترة طويلة من بدء التعلم عن بعد نتيجة جائحة كوفيد-19. اضافة الى ذلك، فان الشهادتين الجديدتين يتم تطبيقهما بالشراكة مع (WILEY) المؤسسة المعروفة عالميا على مستوى التعليم العالي الجامعي. واشار الدكتور عاقلة الى ان "مركز التعليم الابداعي" لعب دورا رئيسيا لتحضير الارضية المطلوبة لبدء التعليم عبر الانترنت، وكما وتعاون مؤسسة (WILEY) للخدمات التربوية لدعم طاقم الاساتذة في الجامعة في تطوير دروس مميزة وقوية عبر الانترنت توازي تلك المعطاة حضوريا في الحرم الجامعي وبمعايير دولية صارمة".

وأوضح منسق شهادة ماجيستر في علوم الكومبيوتر عبر الانترنت الدكتور فيصل ابو خزام ان "هذه الشهادة هي مشروع تنفيذي اكثر منها اطروحة بحثية وتعتمد بشكل اساسي على الدروس العملانية بدلا من الابحاث ولا تتضمن صفوفا نظرية بحت". ولفت الى انها "تتميز بأنها تناسب الطلاب الآتين من خلفيات علوم كومبيوتر مختلفة، لكن الاهم ان مردود هذه الدراسة العليا يظهر تطابقها مع اكثر برامج الجامعة تقدما".


بدوره، تحدث منسق برنامج شهادة الماجيستر عبر الانترنت في ادارة الاعمال الدولية الدكتور عبد الناصر قصار عن هذه الشهادة التي تتيح للطلاب "فهما افضل لثقافة الاعمال الشرقية الغربية"، وقال: "إن الطلاب لن يحظوا بالفرصة للتعلم على يد اساتذة يتمتعون بخبرة عالمية، بل ستتاح لهم الفرصة للتفاعل مع طلاب ومحترفين من دول عدة اضافة الى الانضمام الى شبكة خريجينا العالمية المنتشرة في دول مجلس التعاون الخليجي واوروبا والاميركيتين، وهذه قيمة مضافة لا يحظى بها إلا خريجو LAU".


وأشاد الوكيل الاكاديمي لـ LAU الدكتور جورج نصر بالبرنامجين معتبرا ان "الدروس عبر الانترنت شرعت الباب على احتمالات لا تحصى عابرة للحدود الجغرافية، وقادرة في الوقت عينه على توفير برامج LAU المميزة وجعلها متاحة للجميع". وقال: "ان التغيير الايجابي الجذري شكل دائما القوة الدافعة لعملنا في الجامعة اللبنانية الاميركية، ونحن لن نوفر فرصة للتطور ومواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية الاكايدمية الحديثة في التعليم اقليميا وعالميا".


وأشارت الجامعة أخيرا، الى ان الشهادتين عبر الانترنت "توازيان بالمعايير والمواصفات شهادات الماجيستر التي تعطى حضوريا في الحرم الجامعي، ولن تكون هناك اي اشارة الى انهما "عبر الانترنت" وسيتاح للحاصلين على هاتين الشهادتين المشاركة في حفل التخرج".