شراكة بين الجامعة الأميركية وشركة بتروفاك في برنامج ماجستير لتطوير المواهب

دخلت الجامعة الأميركية في بيروت "AUB" وشركة "بتروفاك" في مبادرة تعاونية لتقديم برنامج لشهادة الماجستير في الإدارة الهندسية لموظفي الشركة، وترتكز على العلاقة التاريخية بين المؤسستين بهدف رفع مهارات موظفي "بتروفاك" وإعدادهم للاستفادة من فرص النمو المستقبلية مع تعافي الأسواق وتسارع وتيرة تحرك الطاقة.

واشار بيان للجامعة، الى ان "برنامج الماجستير هذا يترامى لعام واحد ويتمحور حول مواضيع حيوية لاستراتيجية "بتروفاك"، مثل إدارة المشاريع والهندسة المالية والطاقة المتجددة. وقد بدأت الصفوف الدراسية لهذا البرنامج في وقت سابق من شهر أيلول الجاري، تعطى عن بعد عبر "الانترنت" وبالحضور الشخصي من قبل "كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة" في الجامعة الأميركية في بيروت. وينتسب إلى البرنامج 100 موظف من 11 جنسية مختلفة، من قسم الهندسة والبناء في شركة بتروفاك. وسوف تقوم بتروفاك بتغطية الرسوم الدراسية لكل موظف منتسب إلى البرنامج، كما ستتكفل بتقديم دعم شهري لكل موظف مسجل في البرنامج أثناء إجازته الدراسية من وظيفته".

لحود
وقال المدير الإداري لقسم الهندسة والبناء في مجموعة "بتروفاك" ايلي لحود: "يسعدني أن أعلن عن هذه المبادرة المثيرة مع الجامعة الأميركية في بيروت، شريكتنا منذ أمد طويل. إن هذا البرنامج المبتكر يحول الانكماش الاقتصادي الحالي الناجم عن جائحة كوفيد-19 إلى فرصة للاستثمار في قاعدة مواهبنا ولتزويد موظفينا بالمهارات التي يحتاجونها لتثمير النمو المستقبلي".

شحادة
وقال عميد "كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة" في الجامعة الأميركية في بيروت آلان شحادة: "هذه الشراكة مثال رائع على علاقتنا التكافلية مع بتروفاك، وهي شركة معروفة باستثمارها الطليعي في الموارد البشرية. ونأمل في تطوير برامج مماثلة مع شركات أخرى طليعية الرؤية، تتطلع إلى المستقبل وتسعى إلى الاحتفاظ برأسمالها البشري وتطويره خلال هذه الأوقات الصعبة"، لافتا الى ان "هذا البرنامج مع بتروفاك سوف يثري الصفوف الدراسية لدينا بمهنيين مخضرمين، وبفتح الأبواب لمزيد من فرص التعاون بين الصناعة والأكاديميا، كما أنه يخدم توجهنا في أن تصبح جامعتنا جامعة مفتوحة على نحو متزايد، حيث يمكن للناس العودة إليها في مختلف المراحل في حياتهم، سواء كان ذلك لزيادة مهاراتهم أو تغيير مساراتهم الوظائفية أو لمجرد تلبية نهمهم للتعلم. ونحن نتطلع إلى القيام بالمزيد".

مداح
وعلق رئيس دائرة الهندسة والإدارة الصناعيين في الكلية والأستاذ في الدائرة باسل مداح، فقال: "لقد كانت فرصة رائعة إن نعمل مع بتروفاك على إنشاء هذا البرنامج. وقد سررت برؤية بتروفاك مهتمة بالمواضيع الفائقة التطورة مثل إدارة العمليات والهندسة المالية والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تركيزها الأساسي على إدارة المشاريع. وهذا يساهم في مقاربة الكلية لتشكيل مهندسين أكفاء يعملون من أجل عالم مستدام".