كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والدراسات البحرية في جامعة المنار في طرابلس

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والدراسات البحرية في جامعة المنار في طرابلس توفرللطلابها عدداً لا يستهان به من الإختصاصات الهندسية التي تتواءم مع الحاجة في سوق العمل. نعرض في هذا المقال الإختصاصات المتوفّرة في كلية الهندسة والدراسات البحرية ونجيب على الأسئلة التي يمكن أن تتبادر إلى ذهن الطالب من حيث نوع الشهادات وأهميتها، المناهج وعدد الأرصدة، المستوى الأكاديمي، سوق العمل، وغيرذلك.
الإختصاصات في كلية الهندسة والدراسات البحرية في جامعة المنارفي طرابلس
أهم الإختصاصات هي هندسة الألكترونيك والمعلوماتية Electronics and Computer
Engineering، هندسة الإتصالات والشبكات Communication and Network Engineering،
 الهندسة البيوطبية Biomedical Engineering،
الهندسة الصناعية Industrial Engineering والهندسة المدنية Civil Engineering. ويستطيع الطالب إما الحصول على الشهادة الأولى (بكالوريوس) خلال مدة ثلاث سنوات ومتابعة الدراسة في الخارج وإما متابعة الدراسة في الجامعة والحصول على الدبلوم الذي يفسح المجال له للإنتساب إلى نقابة المهندسين. ويستطيع الطالب أيضاً الدراسة في قسم تكنولوجيا المعلومات والحصول على بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات Information Technology أو بكالوريوس علوم في البرمجة والمعلوماتيةComputer Science.
Students at work 01
أما القسم التي تتفرد به الجامعة على الصعيد الوطني هو إختصاصات الدراسات البحرية. فعبر إتفاقية مع إحدى منظمات جامعة الدول العربية وهي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في الأسكندرية يستطيع الطالب الإلتحاق في فرع الدراسات البحرية على أن يستكمل دراسته في الإسكندرية ومن ثمّ يتابع الخبرة في الباخرة.
والجدير بالذكر أن الكثير من الإختصاصات تشترك في العديد من المواد وهذا ما يفتح المجال للطالب في التأكّد من حسن اختياره الأساسي للإختصاص او التوجه إن أراد الى إختصاص آخر من دون خسارة اي مادة.