رئاسة جامعة البلمند تعدل الأقساط

عقد رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق اجتماعاً موسعاً في الحرم الرئيسي في الجامعة ضم أفراد الهيئة التعليمية والإدارية والطلابية عارضاً أبرز الإجراءات التي قامت بها الجامعة منذ بدء الأزمة المالية التي تعصف بلبنان وإستراتيجيتها للمرحلة المقبلة. وشدد الدكتور وراق أن هذه الاستراتيجية تتمحور حول دعم مكونات الجامعة من أساتذة وموظفين وطلاب لكي يتمكنوا من الصمود والبقاء في جامعتهم وفي وطنهم.

وقال الدكتور وراق إنَّ جامعة البلمند حافظت على أقساط معتدلة وذلك إيماناً بمسؤوليتها الوطنية والأخلاقية تجاه طلابها وذويهم وتحسساً منها بالأزمة المالية الخانقة. ولكنه أشار إلى الأعباء المالية المترتبة على الجامعة التي تفرض زيادة حتمية على الأقساط لكي تحافظ الجامعة على استمراريتها. وأوضح الدكتور وراق أن أي زيادة مرتقبة ستخصص حتماً لدعم الأساتذة والموظفين مالياً ولتأمين متطلبات الجامعة التشغيلية المتوجب دفعها نقداً وبالدولار الأميركي، ومستلزمات البحث العلمي الأساسية للمحافظة على المستوى الأكاديمي المتميّز.

وعليه، أعلن الدكتور وراق أن إدارة الجامعة قامت بدراسة معمّقة لإعادة النظر بالأقساط بحيث سيدفع الطلاب ما بين الـ20% و الـ25% من أقساطهم بالدولار الأميركي “الفريش”، على أن يسدد الباقي بالليرة اللبنانية بسعرٍ يتراوح بين الـ3500 و الـ 4000 ليرة لبنانية.

Picture155555555555

وفي حين أن معظم الجامعات الأخرى أعلنت أنها ستتقاضى الأقساط كاملةً بالدولار الأميركي، شدد الدكتور وراق أنَّ هذه النسبة لا تزال قيد الدرس قبل إقرارها نهائياً من قبل إدارة الجامعة. وختم الرئيس عرضه مؤكداً أن الجامعة ستخصص كل إيراداتها من هذه الزيادة لدعم معاشات الأساتذة والموظفين ولدعم الطلاب من خلال زيادة نسبة المساعدات والمنح المالية.

ثم أفسح الدكتور وراق المجال للأسئلة والتي تطرَّقت بمجملها إلى الصعوبات التي تعاني منها كافة شرائح المجتمع البلمندي وسبل معالجتها بما يرضي الجميع.