منافسة بناء الجسور في الجامعة اللبنانية الاميركية

نظمت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية، بالتعاون مع "الجمعية الاميركية للمهندسين المدنيين"، وبرعاية نقابة المهندسين في بيروت وفي الشمال، يوما هندسيا طويلا في حرم جبيل، بعنوان: "منافسة بناء الجسور الخشبية الثالثة" ASCE Third Popsicle Stick Bridge Competition بين طلاب كليات الهندسة في سبع جامعات لبنانية، هي: الجامعة الاميركية في بيروت (AUB)، الجامعة اللبنانية (LU)، البلمند، سيدة اللويزة (NDU)، الكسليك، جامعة رفيق الحريري والجامعة اللبنانية الاميركية (LAU). وتمثلت الجامعات المذكورة بـ 23 فريقا ضمت 115 طالب وطالبة هندسة تنافسوا على تقديم افضل نماذج الجسور الخشبية واكثرها متانة، وذلك في تقليد درجت عليه كليات الهندسة في الجامعات الاميركية في العالم.

وتقاسم المرتبة الاولى كل من فرق طلاب الجامعة اللبنانية وجامعة رفيق الحريري حيث حصل كل فريق اضافة الى الكأس على مبلغ مالي توزع مناصفة بين الفريقين. وحلت جامعة رفيق الحريري في المرتبة الثانية أيضا، في حين حلت جامعة سيدة اللويزة في المرتبة الثالثة، والجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) في المرتبة الرابعة.

تابت
وخلال حفل الافتتاح تحدث رئيس فرع "الجمعية الاميركية للمهندسين المدنيين" في لبنان غي تابت عن "أهمية المباراة التي اصبحت تقليدا يجمع ما بين الاكاديمية والتكنولوجيا"، معتبرا أن "أهم ما في المباراة هو التفاعل ما بين طلاب الهندسة"، لافتا الى "أهمية مشاركة المهندس في بناء المجتمع وهذا ما يحتاجه لبنان".

وحض تابت الطلاب على "التواصل مع جمعية ASCE ليطلعوا على أحدث التطورات في عالم الهندسة، وشكر كلية الهندسة في والجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) على استضافة المبارة".

غجر
بدوره، تحدث عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور ريمون غجر عن "أهمية التفاعل مع الاخرين، والأثر الاجتماعي والسياسي والثقافي الذي تنهض به الهندسة المدنية في حياة الشعوب".

كرم
من جهته، تحدث رئيس الفرع الاول في نقابة المهندسين ايلي كرم ناقلا "تحيات نقيب المهندسين جاد تابت الى المشاركين"، ومشددا على "اهمية تشجيع ودعم طلاب الهندسة على التنافس والابداع في كل المجالات"، عارضا لـ"دور النقابة ورعايتها للمهندسين لكي يكون لهم دور فاعل واساسي في المجتمع"، محفزا الخريجين والخريجات على "الانضمام الى النقابة".

تابت
وكانت المداخلة الرئيسية للمهندسة لارا تابت من شركة ARUP في لندن والتي عرضت لتقنية "هايبرلوب" الحديثة في قطاع المواصلات واثارها البيئية والاقتصادية الايجابية على الانسان.

ابي شديد
من جهته، أشار رئيس قسم الهندسة المدنية في الجامعة الدكتور سيزار ابي شديد الى أن "الجمعية الاميركية للمهندسين المدنيين تعتبر من اهم الهيئات التي تعنى بمتابعة احدث التطورات في علم الهندسة المدنية، وكانت رئيسة الجمعية كريستينا صوالو قد زارت لبنان العام الفائت واطلعت على الانشطة التي يقوم بها فرع لبنان"، متمنيا على الطلاب "المزيد من التفاعل والحوار فيما بينهم بهدف الوصول الى بناء مجتمع افضل".