المعرض ال 8 لمشاريع التخرج في جامعة AUST إبتكارات ومهارات للطلاب من بينها سيارة من دون سائق

برعاية وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب ممثلا بالدكتور نشأت منصور. افتتح المعرض في حضور الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلاب، وتحدث بداية رئيس قسم علوم المعلوماتية الدكتور عزيز بربر عن بناء علاقات جيدة مع القطاع الصناعي، والتحديث المستمر للمناهج بحسب الحاجات المحلية والأسس العالمية. كما أعلن أن القسم افتتح مركزا حاضنا ومتطورا للطلاب الذين يرغبون بإنشاء مؤسساتهم الخاصة بناء على مشاريع تخرجهم. 

ثم ألقى رئيس قسم الهندسة الدكتور زياد أبو فرج كلمة شدد فيها على "اعتماد قسم الهندسة المعايير الموضوعية من قبل وزارة التربية والتعليم العالي ونقابة المهندسين، كما أشار إلى أن القسم هو بصدد تحضير لاعتماد ABET العالمي بحسب المعايير الدولية المعتمدة".
وأشاد ممثل وزير التربية والتعليم العالي ومستشاره الدكتور نشأت منصور في كلمته ب"مشاريع تخرج الطلاب التي أبرزت معارف ومهارات عالية، والتي تضمنت اكتشافات ومخططات وتصاميم لافتة"، ونوه ب"تناسق ذوي الاختصاصات العلمية في المعرض، والتي تشكل مع اختصاصات أخرى جزءا من صورة العصر"، وقال: "لا نستطيع من دون ابتكار ولوج العالم الجديد القائم على خلق فرص عمل جديدة وعلى تطور الاقتصاد، ولا يقتصر الابتكار على أفكار جيدة بل يجب أن يكون مرتكزا على البحث العلمي والعمل الجاد والمضني".
وشارك في المعرض أكثر من مئة طالب بمشاريعهم التي أشرفت عليها لجنة تحكيم، مؤلفة من أربعين متخصصا في القطاعات الصناعية والتربوية والمعلوماتية والهندسية، لاختيار أفضل مشروع عن كل من اختصاصات الهندسة الطبية والأحيائية وهندسة المعلوماتية والاتصالات وعلوم المعلوماتية وماجستير علوم المعلوماتية. وكان هناك فائزون عن كل فئة من الأقسام المشاركة.
أما المشروع الفائز عن مجمل المعرض فهو لطلاب في اختصاص هندسة المعلوماتية والاتصالات تحت إشراف رئيس القسم الدكتور ابو فرج، وهو عبارة عن سيارة تعمل من دون سائق عبر أجهزة استشعار مختلفة، تحدد مسار السيارة مسبقا فتتعرف على وجهتها المقررة وتسير متجاوزة العقبات، والمشروع في المرحلة الأخيرة من تطويره.