تقريران عالميان صنفا اللبنانية الأميركية في مركز متقدم في علوم الإدارة والاقتصاد

صنف تقرير مؤسسة (THE) Times Higher Education تايمز لتصنيف التعليم العالي الجامعي2021 الجامعة اللبنانية الاميركية LAU "الجامعة الاولى في ادارة الاعمال والاقتصاد في لبنان"، في تصنيفها الجامعات العالمية حسب المواضيع التي تبرع فيها. وأفادت الجامعة في بيان، أنه "في موضوع الأعمال والإقتصاد، تصنف THE الجامعات لأدائهم في علوم الأعمال، والإدارة، والمحاسبة، والمالية، والإقتصاديات، وقياسات الإقتصاد".

واحتلت LAUالمركز الثاني في علوم العيادات والصحة في تصنيف 2021 THE للجامعات حسب المواضيع، "ما عزز مركزها بين الجامعات الرائدة في لبنان". هذا التصنيف يشمل الجامعات الرائدة في حقول الطب والمواضيع الصحية ، فيعكس إداء كليات الطب والصيدلة والتمريض.

وأشارت الـLAU الى أن THE "تعتمد في تصنيفها على بيئة التدريس والتعلم، الابحاث، السمعة الاكاديمية، الاوراق البحثية والاقتباسات التي تعكس مستوى تأثير الجامعة في عالم الابحاث المؤسساتية، المستوى العالمي للاساتذة والموظفين، الطلاب والابحاث، والابتكار".

كذلك، أورد تقرير QS2021 الاقليمي لتصنيف الجامعات العربية، ان الجامعة اللبنانية الاميركية LAU تحتل المركز الثاني لبنانيا، والرابع عشر في المنطقة، بتقدم نقطة عن العام الفائت 2020. وكذلك أتت LAU بين الجامعات الـ 9 في المئة المتفوقة. وشكلت سمعة الجامعة التوظيفية عاملا إضافيا وراء قوة LAU، اضافة الى "الاقتباسات لكل ورقة بحثية" Citations per Paper التي تحتل LAU المركز الأول فيها في لبنان.

وأشار رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض الى أن "الاوقات العصيبة التي فرضها انتشار وباء كوفيد - 19 عالميا تقاطعت مع الانهيار الاقتصادي الحاد في لبنان". ورأى انه "رغم كل هذه التحديات إلا ان نتائج تصنيف LAU تظهر أننا على قدر المهام الكبيرة التي ننهض بها، وسنضاعف هذه النتائج إيجابا لحماية مستقبل أجيال طلابنا ومكانة جامعتنا العريقة".
وهنأ رئيس الجامعة كلية عدنان قصار لإدارة الأعمال الطاقم التعليمي والإداري وتلاميذها وخريجيها، قائلا: "إن تصنيف THEيؤكد الجهد والمثابرة في هذا الحقل في الجامعة خصوصا أن الجامعة كانت رائدة في هذا المجال ومنذ عقود".

بدوره، رأى الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر أن جامعة LAU "ستواصل العمل من اجل التفوق الاكاديمي لتكون في طليعة مؤسسات التعليم الجامعي والعالي في المنطقة أيا كانت التحديات ورغم صعوبة الوضع في لبنان". وأشار إلى أن "المراكز المتقدمة التي حققتها LAU على مستوى لبنان والمنطقة تأكيد جديد على التزامها بنوعية تعليم مميزة ومتفوقة لطلابها".

ونوه عميد كلية عدنان قصار لإدارة الاعمال الدكتور وسيم شاهين بـ"الانجاز الذي حققه الطاقم التعليمي والاداري في الكلية". وأكد ان "تصنيف البكالوريوس في ادارة الاعمال يشمل جميع اختصاصات الكلية من ادارة وتسويق ومالية ومحاسبة وادارة فنادق وسياحة وتكنولوجيا المعلومات". وشدد على "النوعية الفريدة لبكالوريوس الاقتصاد الذي تمنحه الكلية". وأكد أن الكلية "في صدد تطبيق المخطط الاستراتيجي الذي يشمل اعتمادات واختصاصات جديدة في الدراسات العليا".

وسلط عميد الدراسات العليا والأبحاث الدكتور سامر صعب الضوء على الاقتباسات لكل ورقة بحثية في موضوع الإقتصاد والأعمال وأشار "أن الجامعة احتلت المرتبة ال-171 عالميا، دليلا على تأثير وصدى مشاريع ابحاثها".

وأوضحت مساعدة الرئيس لشؤون البحثالمؤسساتي والتقييم الدكتورة ديان نوفل أن "إجابات 45 ألف موظف على استطلاع الرأي الذي نظمه QS أظهرت أن خريجي وخريجات LAU هم من الفاعلين وأصحاب الابتكار والريادة بين صفوف العاملين في مختلف المؤسسات عالميا، بفعل تسلحهم بالخبرات التعليمية والمهارات المميزة للتوظيف الناجح التي توفرها لهم جامعتنا".