تسليم وتسلم في رئاسة الجامعة اللبنانية الاميركية الرئيس الجديد للجامعة ميشال معوض: مصرون على رفع التحدي وتقديم الافضل

احتفلت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بالتسليم والتسلم في رئاستها بين الرئيس المنتهية ولايته الدكتور جوزف جبرا، بعد 16 عاما أمضاها في قيادة الجامعة وإدارتها، والرئيس الجديد المنتخب عميد كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للعلوم الطبية في الجامعة الدكتور ميشال معوض، الذي اختاره مجلس أمناء LAU في نيويورك "ليكون الرئيس التاسع لإحدى أعرق الجامعات اللبنانية وأقدمها وأكثرها حضورا في الأوساط الأكاديمية والعلمية محليا وإقليميا"، بحسب الجامعة، بـ"هدف تأكيد استمرار رسالة الجامعة التعليمية على رغم كل المعوقات الصحية والاقتصادية والانسانية"، وسط الالتزام الكامل لاجراءات الوقاية من فيروس كوفيد - 19 بدءا من العدد المحدود للمشاركين، الى الحرص على التباعد الجسدي بين الحضور ووضع الكمامات.

وحرص منظمو الاحتفال على توفير النقل المباشر بواسطة تلفزيون LAU للمدعوين الافتراضيين، الذين تابع الآلاف منهم وهم من اسرة الجامعة، طلابا واساتذة وخريجين وخريجات وموظفين وجمهور المشاهدين، مجريات الاحتفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وشارك رئيس مجلس الأمناء بيتر طنوس وعدد من أعضاء المجلس من الولايات المتحدة الاميركية وأماكن إقامتهم في سائر أرجاء العالم، إضافة إلى الأعضاء الموجودين في لبنان، ومنهم: القس جوزف قصاب منى نعمة، الشيخ وليد قطيبا، مي مخزومي، طوني افرام، ونواب الرئيس وعمداء الكليات والمسؤولين في المركز الطبي الجامعي - "مستشفى رزق".

استهل الاحتفال بتقديم للدكتور كريستيان أوسي، وصلاة للقس قصاب لأجل الجامعة وبيروت ولبنان وشكر للرئيس السابق ودعاء للرئيس الجديد "ليساعده الرب على قيادة الجامعة".

جبرا
وارتجل الدكتور جبرا كلمة شكر فيها رئيس مجلس الأمناء والأعضاء على دعمهم المتواصل للجامعة، وتوجه إلى الدكتور معوض: "جميل أن تجتمع أسرة LAU وسط هذه التحديات التي تعصف بعالمنا للاحتفال بتسليم الأمانة الى الدكتور معوض الذي سيحتفل كل لبنان بتوليه قيادة هذه الجامعة المميزة".

ولفت الى أنه يترك وراءه "ذكريات وأحداثا لن ينساها طيلة حياته، وأن روحية جامعة LAU ورسالتها السامية سترافقه أينما كان". وشدد على أنه يسلم "قلادة الجامعة الرئاسية وعصا القيادة ومعهما كل القيم والمبادئ التي تحملها الجامعة إلى الرئيس الجديد الذي لم يوفر جهدا منذ انتخابه على تعزيز التواصل وروحية التفاهم المتبادل مع العمداء والأساتذة".

وحض "الجميع على دعم الرئيس معوض في مهمته والحفاظ على الجامعة مهما كان حجم التضحيات لتبقى مساحة أمل ومكانا ترنو اليه الأعين بالاعجاب والتقدير، ونجمة متلألئة في سماء لبنان والشرق".

معوض
وبعدما قلد الدكتور جبرا الرئيس الجديد الدكتور معوض قلادة الرئاس، تحدث معوض شاكرا جبرا وواصفا إياه بالرئيس "المفصلي" في تاريخ الجامعة ومسار تطورها، إذ ترك بصماته واضحة وسلمها أفضل مما تسلمها".

وتطرق الى المهمة الصعبة في قيادة الجامعة، مؤكدا "متابعة العمل على حمل المشعل بكل التزام ومحبة، ما سيؤدي الى تطور الجامعة نحو الأفضل دائما".

وأعلن أنه "يعي مدى خطورة الأوضاع الصعبة التي تعيشها الجامعة مع كوفيد-19 وفي ظل الوضع الاقتصادي المتردي وما نجم عن إنفجار بيروت، وما أدت إليه هذه العوامل مجتمعة من أوضاع سيئة يعانيها الطلاب، وأكد اصرار الجامعة على الاستمرار في رفع التحدي وتقديم الأفضل من التعليم الجامعي ونشر الثقافة وتأمينها للجميع".

وأبرز "أهمية الاستمرار في رسالة مؤسسي الجامعة وتخريج شبان وشابات فاعلين ومنتجين في مجتمعاتهم، وقادرين على استيعاب المتغيرات السريعة في عالمنا"، وقال: "ان نجاح خريجينا من مسؤوليتنا وهو مفتاح استمراريتنا".

وشدد على "أهمية مبدأ المحاسبة والمسؤولية في العمل، إضافة الى التجدد الدائم والتطور ومواكبة الحداثة في الوقت المناسب، مع تأكيد أولوية التعامل مع وباء كوفيد - 19 من دون أن يؤثر ذلك على مستوى التعليم الجامعي الرفيع.

واختتم الاحتفال بتقديم معوض تذكارا الى الدكتور جبرا عبارة عن مجسم لمبنى SAGE، أقدم بناء في حرم بيروت الجامعي. كذلك قدم الوكيل الاكاديمي ونواب رئيس الجامعة والمستشارة القانونية لوحة زيتية الى الدكتور جبرا رسمها الفنان حسن الجوني وتولت تسليمها نائبة الرئيس لشؤون الطلاب الدكتورة اليز سالم.
كذلك قدم الفريق الإداري في المركز الطبي منحوتة إلى الدكتور جبرا.

الرئيس الجديد للجامعة
ويشار الى ان الرئيس الجديد للجامعة الدكتور معوض خريج كلية الطب في جامعة القديس يوسف في بيروت، وتخصص في الولايات المتحدة الاميركية في جراحة الاعصاب التداخلية لشرايين الدماغ، وأمضى 32 عاما من العمل في هذا القطاع، وكان رائدا في تطوير عدد من التقنيات لعلاج الاضطرابات الدماغية ويملك براءات اختراع عدة في هذا المجال.

وكان مديرا لمركز السكتات الدماغية ومعهد العلوم الدماغية في مستشفى "كليفلاند" - ابو ظبي.
وعين عميدا لكلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب في LAU العام 2017، ويتولى ادارة مركز الجلطات الدماغية في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية - مستشفى رزق.

ولعل من ابرز انجازاته كان الحيازة على مستشفى Saint John's في جونيه ليصبح مركزا طبيا تابعا للجامعة، بالاضافة الى "مستشفى رزق".

وأطلق "وحدة العناية الصحية المتحركة" لإجراء فحوص فيروس كورونا مجانا في المناطق الريفية والبعيدة عن العاصمة، اضافة الى اطلاقه "الرعاية الصحية الالكترونية" المجانية للمرضى لتجنيبهم خطر التعرض لفيروس كورونا.

ويعتبر معوض من كبار البحاثة الطبيين في العالم، وفي رصيده أكثر من 320 مقالا منشورا في مجلات طبية - عالمية مرموقة، اضافة الى مؤلفات طبية متقدمة، وقدم نحو 211 ورقة بحثية في مؤتمرات محلية وعالمية. وهو عضو في 21 لجنة اكاديمية ومهنية، وعضو ايضا في تسع منظمات طبية. وانتخب العام 1991 رئيسا لـ "الاتحاد العالمي للتصوير الشعاعي العصبي التداخلي العلاجي" (WFITN) الذي ساعد في تأسيسه.
وحاز 9 جوائز وأوسمة تكريما لإنجازاته الرائدة في المجال الطبي.

ويتسلم الدكتور معوض مهماته إعتبارا من أول تشرين الأول المقبل.