اتفاقية تعاون بين الجامعة اللبنانية وهواوي

وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب اتفاقية تعاون مع الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز - لبنان بول فنغ نان (Paul Feng Nan - CEO of Levant Region)، في حضور عميد كلية الهندسة الدكتور رفيق يونس، عميد كلية العلوم الدكتور بسام بدران، منسقة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد والمنسق التنفيذي للمعلوماتية في الجامعة اللبنانية الدكتور مصطفى السارجي، إضافة إلى وفد من شركة هواوي والفائزين في مسابقتها العالمية.

وتهدف الاتفاقية إلى تنفيذ برنامج أكاديمية هواوي للمعلومات والشبكات المعتمدة (HAINA) في الجامعة اللبنانية، وتطوير المناهج الدراسية وتزويد الأساتذة والطلاب بالتدريب والمعرفة اللازمين وإشراك المتخصصين والخبراء في هذا المجال.

ولفت أيوب في كلمة ألقاها أمام الحضور، إلى "أن الثورة الصناعية الرابعة غيرت مفاهيم العمل لجيل يواجه صعوبات في العثور على الوظائف، الأمر الذي يحتم على الجامعات تطوير برامجها ومناهجها بما يتماشى مع متطلبات التكنولوجيا المتقدمة وأهدافها وتسهيل اندماج الخريجين في سوق العمل".

وأضاف: "إن التحدي القائم اليوم للجامعات في لبنان، وتحديدا الجامعة اللبنانية، هو تطوير مهارات الطلاب وتعزيز معارفهم الأكاديمية بما يتماشى مع الثورة العالمية للعلوم الحاسوبية والشبكات والتكنولوجيا".

وأكد أيوب "سعي الجامعة اللبنانية، من خلال هذه الاتفاقية، إلى تعزيز قدراتها في مجال التكنولوجيا والشبكات المتقدمة وتحديث برامجها وتدريب أساتذتها وطلابها".

ولفت إلى أن طلاب الجامعة اللبنانية وأساتذتها شاركوا في عدد من المسابقات والأنشطة التي نظمتها شركة هواوي خلال السنوات الماضية. وقد فاز فريق الجامعة اللبنانية الذي ضم كلا من قمر غندور وكريم رضا من كليتي الهندسة والعلوم بالمركز الأول في نهائيات "مسابقة هواوي الشرق الأوسط لتقنية المعلومات والاتصالات 2019 - 2020، كما حصلت المهندسة نهى عقيقي (أستاذة في كلية الهندسة) على جائزة "أفضل أستاذ"، وهي المرة الثانية التي تحصد فيها الجامعة اللبنانية المرتبة الأولى في هذه المسابقة وفاز بها الطلاب (حسين شعيتو وأسامة كاندكجي وأحمد حجازي) عام 2017.

وفي ختام كلمته، أمل أيوب "أن تصبح هذه الاتفاقية إطارا تنظيميا لكل الأنشطة المشتركة بين الجامعة وشركة هواوي، وتعزز استراتيجية الجامعة للانفتاح على قطاع العلوم الحاسوبية والاتصالات وفقا للقيادة والجودة التعليمية التي أظهرتها الجامعة منذ إنشائها".

فنغ نان
من جهته، عبر الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز - لبنان عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع الجامعة اللبنانية والنتائج المبهرة التي حققتها هذه الجامعة العريقة في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط - 2019، مؤكدا دعمه للجامعة اللبنانية من خلال تطوير برامجها وتدريب أساتذتها وطلابها.

وفي الختام، قدم أيوب كتابا من منشورات الجامعة اللبنانية لـ فنغ نان الذي قدم بدوره لأيوب درعا تقديرية.

كما تسلم الطلاب الفائزون في مسابقة هواوي، قمر غندور وكريم رضى من الجامعة اللبنانية ورامي القادري من جامعة AUST ومدربة فريق الجامعة اللبنانية المهندسة نهى عقيقي، دروعا تكريمية تقديرا لنجاحهم وتميزهم.