تخريج دفعة برنامج المتفوقين 2019 في الجامعة اللبنانية الأميركية بو صعب: اكتشاف النفط سيوفر فرص عمل للشباب

أقامت الجامعة اللبنانية الأميركية، حفل تخريج دفعة جديدة من "برنامج المتفوقين" Honors Program في حرم جبيل، ضم 62 خريجا وخريجة في اختصاصات: Bioinformatics، علم الاحياء، علوم الكومبيوتر، ادارة الاعمال، الاقتصاد، العلوم السياسية، العمارة والتصميم في حضور ضيف الشرف وزير الدفاع الياس بو صعب، رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، الوكيل الأكاديمي الدكتور جورج نصر وعمداء الكليات والأساتذة وحشد من أهالي الخريجين والخريجات.

بو صعب
وفي كلمة لبو صعب رأى فيها أن "البعض ينزعج من كلامه، ولكنه شخصيا لا يمكنه السكوت ازاء تساؤلات الرأي العام ومطالبته بمعرفة الحقيقة"، معتبرا أن "الارهاب لا دين له، وأنه لا يقبل أن يسمى الارهابيون بالاسلاميين المتشددين لأن الاسلام دين الانفتاح والحوار والاخاء والارهاب لا دين له".

وهنأ بو صعب الرئيس جبرا "لأنه نقل الجامعة من نجاح الى نجاح أكبر"، معتبرا أن "برنامج المتفوقين هو نتيجة رؤيا الرئيس جبرا الذي سلط الأضواء على العقول النابغة وتمكن من تحقيق نتائج باهرة في كل مناطق لبنان ومناصفة بين الرجال والنساء"، شاكرا "الوكيل الأكاديمي وعمداء الكليات ومديرة البرنامج على جهودهم"، مشيرا إلى أن "الشهادة والمعارف التي يتزود بها الطالب الجامعي تشكل قيمة مضافة للخريجين والخريجات وتوفر لهم فرصا إضافية للحصول على العمل مستقبلا".

وتحدث عن "الاعتداء على الجيش والقوى الأمنية في طرابلس"، مؤكدا أنه "لن يسكت عن اعلان الحقيقة رغم أن البعض ينزعج من كلامه". وقال: "علينا حفظ العيش المشترك والالتفاف حول الجيش الذي ضحى ويضحي ولولاه لما كان هناك أمن ولما استطعنا الاجتماع اليوم لتخريج الطلاب"، مشددا على أن "الجيش هو الضمانة وخلاص لبنان يكون بالاعتماد على الجيش والقوى الامنية وأبعادها عن التجاذبات السياسية".

كما توجه بو صعب إلى الأهالي شاكرا إياهم على "تربية أولادهم والاعتناء بهم"، متمنيا عليهم "عدم اليأس والهجرة لأن لبنان مر بظروف أصعب وخرج منها معافى وأكثر قوة".

ورأى أن "الفكر الاصلاحي الذي يحمله الرئيس العماد ميشال عون وإصراره على أن يكون لبنان بلدا قويا يمثل بارقة أمل كبيرة لكل اللبنانيين"، معتبرا أن "البدء بالتنقيب عن النفط خلال الأشهر المقبلة سيشكل عاملا إضافيا لتعزيز أمل الشباب بالمستقبل وتأمين فرص العمل في كل القطاعات".

جبرا
من جهته، اعتبر جبرا أن "برنامج المتفوقين" يمثل نقطة تحول كبيرة في مسار الجامعة على طريق الابداع والريادة لأنه يتجاوز وبكل المعايير جميع الكليات والمعاهد ليتيح للمتفوقين الفرصة للتفاعل العلمي الخلاق، كما ويوفر لهم الفرصة لرفع التحدي العلمي الى مستويات غير مسبوقة".

وأشار الى أن "البرنامج متطلب جدا لكنه يحمل في فكرته وأهدافه بذور التحدي والارتقاء بالتعليم الجامعي الى مستويات متقدمة جدا"، متوجها بالشكر الى "مديرة البرنامج الدكتورة ساندرا رزق جاماتي على جهودها لإنجاح البرنامج والمضي به قدما نحو المستقبل. ولم ينس أيضا توجيه التهنئة إلى الأهالي على رعايتهم ودعمهم لأولادهم"، متمنيا على الخريجين أن "لا يضعفوا أمام تحديات الحياة لأن وطنهم ومجتمعهم وعائلاتهم تنتظر منهم الكثير وتعول عليهم في بناء المستقبل".

رزق
بدورها، قالت الدكتورة ساندرا رزق جاماتي: "إن كل طالب وطالبة من المتفوقين هو شخص مميز. التمايز رحلة جميلة على امتداد حياة المرء أنتم قد شرعتم مراكبكم لخوض غمار هذا التمايز".

ثم جرى عرض فيلم فيديو أعده الخريجون والخريجات عن تجربتهم. وخصت الدكتورة رزق بالشكر الدكتور جبرا على "رؤيته الثاقبة في تأسيس برنامج المتفوقين"، شاكرة أيضا الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر على "دعمه اللامتناهي وغير المشروط خلال العام الفائت".

وأكدت أن "الطلاب اجتازوا اختباراتهم بنجاح كبير، وأن شهادتها مجروحة لذا استعانت بشهادة شركات مرموقة تدرب فيها أو عمل لديها الخريجون والخريجات". وقالت، "إن الجامعة زودتهم بكل ما يحتاجونه وعليهم أن يظهروا للعالم ما تعلموه في برنامج المتفوقين في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)".

بعدها جرى تقليد الطلاب الخريجين وشاح التفوق، والزر التذكاري والضفيرة.

إشارة إلى أن البرنامج هو الوحيد والأول من نوعه في لبنان والشرق الأوسط لرعاية المتفوقين من بين الطلاب بالاعتماد على المعايير الموضوعة في أفضل الجامعات العالمية والأميركية لمساعدة الطلاب المميزين جدا بقدارتهم على تحقيق أفضل النتائج في خدمة العلم والانسانية وتحقيق حاجتهم إلى استيعاب المزيد من العلوم. وتعتمد الجامعات الأميركية برامج عدة للتعامل مع الطلاب المتفوقين، لكن الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) اعتمدت نموذج معدل 3.5 وأعلى لاختيار الطلاب المتفوقين على أساسه، حيث يخضع الطلاب بعد قبولهم في الكليات المختلفة إلى عناية وانتباه أساتذتهم في المرحلة الأولى، وعندما يثبت الطالب كفاءته وقدراته المميزة، يتم العمل على الحاقه بالبرنامج الذي يضم صفوفا خصوصا للمتفوقين حيث يجري العمل على رفع مستوى مهاراتهم الأساسية.