مشروع معماري من الجامعة اللبنانية صنف ضمن قائمة أفضل المشاريع العالمية لتصميم مدرسة ابتدائية مستدامة في السنغال

صنف مشروع البروفسور خالد محمود أبو طعام وفريقه المعماري من كلية الفنون الجميلة والعمارة - الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية ضمن قائمة أفضل المشاريع النهائية في المباراة المعمارية العالمية (SENEGAL ELEMENTARY SCHOOL - SAMBOU TOURA DRAME) التي أطلقتها منصة (www.archstorming.com) لمسابقات العمارة الإنسانية بالتعاون مع منظمة (LBMS) الخيرية البريطانية لبناء المدارس في الدول النامية.

ويكمن تحدي المسابقة في تصميم مدرسة ابتدائية مستدامة وخلق تقنيات بناء مبتكرة ومنخفضة التكلفة في عملية البناء، إضافة إلى إلهام السكان باستخدام التقنيات المُقترحة ذاتها لبناء منازلهم الخاصة.

واعتمد فريق البروفسور أبو طعّام، المؤلف من خرّيجَي كلية الفنون الجميلة والعمارة علي العفي وكاترين زلزلي وخرّيجة جامعة خاركوف للهندسة المدنية والعمارة إيكاترينا أبو طعّام، مفهومًا معماريًّا ارتكز على تصميم جناحين منتظمين مرتبطَين بفناء مفتوح محميّ ومُظلّل بشجرة (Moraceae) كبيرة وفيه مكتبة ومساحة لتناول الطعام بتصميم ديناميكي حر يحاكي حركة الأولاد في فترات الاستراحة.

واستخدم الفريق مواد محلية ومستدامة وتقنيات مبتكرة ومنخفضة التكلفة وسهلة البناء.


يُذكر أن فريق البروفسور أبو طعّام فاز بجائزة المرتبة الثالثة في المباراة المعمارية العالمية (House Challenge 2019 - Desert House)، وجائزة المرتبة الثانية في المباراة المعمارية العالمية (Triumph Architectural Treehouse Awards 2015).
كما دخل مشروعه "جناح الطاقة" في حديقة متحف لندن للفنون ضمن لائحة الشرف للمشاريع المميزة في المباراة المعمارية العالمية (Triumph Pavilion 2016 - Energy Pavilion).

للمزيد عن نتائج المباراة المعمارية، يُرجى زيارة الرابط الآتي:
https://www.archstorming.com/info-lbms.html".