الجامعة اللبنانية الاميركية والوكالة الاميركية للتنمية الدولية احتفلا بتخريج طلاب معوض: نؤيد القيم الاميركية ونعتز بها

احتفلت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) مع الجامعة اللبنانية الاميركية في حرم الجامعة في بيبلوس بتخريج دفعة 2021-2022 من الطلاب وعددهم 76 طالباً وطالبة ومن ضمنهن 13 طالباً وطالبة من قسم برنامج دعم المنح الدراسية للاجئين والنازحين(RSS) للنسخة الاولى من برنامج منح التعليم العالي (HES)، الذين انجزوا اختصاصاتهم الجامعية بدعم كامل من الوكالة الاميركية ضمن برنامجي المنح الدراسية الجامعية (USP) ومنح التعليم العالي (HES).

وتخلل الاحتفال كلمات لممثلة السفارة الاميركية نائبة رئيس البعثة بالوكالة جاناي كولي، رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، مساعد نائب الرئيس لشؤون التطوير عبدو غية، مديرة المشروع المدعوم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) ندى مخايل، مساعد نائب الرئيس لشؤون الخريجين عبدالله الخال ورئيس فرع الخريجين علي طوربا.

يغطي برنامج المنح الجامعية الذي تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID) "نفقات التعليم الجامعي للطلاب المحتاجين ممن يتم اختيارهم استناداً الى توزيع مناطقي وطائفي وجندري شرط توافر الكفاية والتفوق لدى الطالب. مع الاشارة الى ان اكثر من 75 في المئة من خريجي البرنامج حصلوا على وظائف مختلفة بعد تخرجهم، وهذا إنجاز مهم جداً للجامعة اللبنانية الاميركية. وانطلق البرنامج منذ العام 2010 وبلغ عدد دوراته 11 دورة من برنامج المنح الدراسية الجامعية (USP) و3 دورات من برنامج منح التعليم العالي(HES) اي ما يعادل 759 طالباً تخرج او سيتخرج منهم 572 طالباً".

معوض

ورحب رئيس الجامعة الدكتور معوض بالحاضرين واعضاء هيئة التدريس والموظفين والاهالي والخريجين والخريجات، معتبراً انهم "استحقوا النجاح بعد العمل الجاد الذي قاموا به"، وحضهم على "اثبات انفسهم في مواجهة الصعاب الكثيرة التي سيواجهونها". ورأى ان "احتفال التخرج شهادة على الفرصة التي اتيحت للطلاب والطالبات من خلال منحة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID التي فتحت آفاقاً لامحدودة امامهم ومكنتهم من استغلال إمكاناتهم وابراز مواهبهم الكامنة".

وعبر نيابة عن الجامعة اللبنانية الاميركية LAU وبصفته الشخصية عن "عميق الامتنان والشكر لشعب الولايات المتحدة الاميركية وحكومتها، والوكالة الاميركية للتنمية الدولية وسفارة الولايات المتحدة في بيروت".

ووصف "دعم الولايات المتحدة الاميركية بـ "الكرم النموذجي الذي لا ينضب لجهة رعاية هؤلاء الشباب ومنحهم الفرصة لمستقبل أفضل قائم على تعليم جيد يستند الى القيم الأميركية الأساسية التي نؤيدها ونعتز بها كثيرًا، وهي المساواة والديموقراطية والتسامح والتنوع وسيادة القانون".

والقت كولي كلمة توجهت فيها بالتهنئة الى الطلاب والطالبات واعتبرت ان "برنامج المنح الجامعية شهادة على إيمان الولايات المتحدة الاميركية بقوة التعليم في تغيير العالم نحو الافضل، وهو يشكل شهادة على عمق ومتانة التزام الولايات المتحدة الاميركية مع الشعب اللبناني".

 وقالت: "مدى عقود، استثمرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في التعليم، سواء أكان عبر تحسين تعلم الطلاب ومحو الأمية أم عبر تقديم منح دراسية للطلاب ذوي المواهب الهائلة لمتابعة الدراسات الجامعية في أرقى المؤسسات اللبنانية. كان هدفنا، ولا يزال، أن يحصل الشباب اللبناني على فرص أكبر ومسار نحو مستقبل سلمي ومشرق".

وقدمت الخريجة كارلا غانم المتخصصة في مجال هندسة الكومبيوتر، الفائزة بالمركز الاول بجائزة التميز للعام 2021-2022 بين رفاقها، شهادتها وتجربتها مع برنامج منح التعليم الجامعي USP معربية عن فخرهابـ"التخرج من واحدة من أفضل الجامعات في لبنان كمهندسة كومبيوتر: "المهنة التي أحلم بها". وعرضت لـ"مسار الدخول الى الجامعة والانخراط بشكل أكبر في العمل التطوعي وخدمة المجتمع والتحديات الجديدة".

أصبح برنامج المنح الجامعية ممكنًا بدعم من الشعب الأميركي وحكومة الولايات المتحدة عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).